New York
Total Visits

American News

View all
Full list of news

نشطاء ينتقدون "إحنا شعب وإنتو شعب"

أثارت أغنية جديدة للمطرب المصري علي الحجار موجة انتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر"، تتهمها بالدعوة إلى الانقسام بين أبناء الشعب الواحد من مؤيدي ومعارضي الرئيس المعزول محمد مرسي، وتنزع عن فريق من المصريين الدين والوطنية.

الأغنية كتب كلماتها مدحت العدل، ولحنها أحمد الحجار، وتم بثها على موقع "يوتيوب"، ونقلها عدد من القنوات المصرية، وتقول في مطلعها: "إحنا شعب وإنتو شعب.. رغم إن الرب واحد لينا رب وليكو رب".

الأغنية التي تبدو كلماتها وكأنها تتحدث عن شعب آخر لا يحمل الجنسية المصرية دفعت الناشط السياسي علاء عبد الفتاح (يسار) لانتقاد الأغنية بالتغريد على تويتر بقوله مستنكرا: "بالنسبة لأغنية إحنا شعب وإنتو شعب .. هانسمع عن حق تقرير المصير قريب يعني؟"

كما وصف حاتم عزام نائب رئيس حزب الوسط الأغنية بـ"السقطة التاريخية". وقال في تغريدة له: "حتى الفن لم يسلم من التحريض ودعاوى شق الصف وهدم السلم المجتمعي في زمن الانقلاب".

وانتقد رئيس حزب التغيير والتنمية باسم خفاجي الأغنية بقوله: "أنا مش من شعب علي الحجار أنا من الشعب التاني، اللي صعبان عليه ضياع وجهل علي الحجار، من الشعب اللي عايز علي الحجار يفوق ويرجع إنسان".

محاكاة للأغنيةالانتقادات التي أثارتها أغنية علي الحجار الجديدة دفعت عددا من النشطاء على موقع "فيس بوك" إلى تأليف أغنية ردا عليها، تقول كلماتها: "الحمد لله الواحد الأحد القهار، أني لست من شعب علي الحجار.. الحمد لله أني من الشعب المسكين، الذي يحب الله ورسوله الأمين.. يطيع الله فيما أمر، ينتهي عما زجر.. قد تعترينا الذنوب، لكن عن قريب نتوب".

وقال ناشط آخر: "قولوا للحجار.. ما دام له رب.. ولي رب.. فسأدعو ربي.. وليدع ربه.. ويوم القيامة بيننا حكم".

وكتب شاعر قصيدة في محاكاة للأغنية، قال فيها:

"إحنا ناس طالبين سلام.. عدل.. رحمة.. مش كلام

إنتو ناس رافعين سلاح.. وإحنا ناس بنقول يا رب

إحنا شعب.. وإنتو شعب

مصر بالنسبالنا أزهر.. مصر في القرآن كنانة

مصر يوسف والخليل.. أرض ربي وهبها نيل

إحنا عايزين خيرها ليها.. وإنتو نازلين فيها نهب

إحنا شعب.. وإنتو شعب

انتقادات فنيةووجه البعض انتقادات فنية عديدة للأغنية، ووصف ناشط الأغنية بـ"منتج لا يمكن أن يجد له رواجا إلا في مجتمع فاسد الذوق ومنحط فكريا.. لا جديد تحت شمس شعب ٣٠ يونيو".

كما انتقد آخرون وجود إشارة لنجمة داود في الكليب، وكتب أحمد عطيفي: "شعب الحجار على استعداد للتطبيع مع شعب الصهاينة ولا إنه يطبع مع الشعب التاني".

وقال ناشط آخر: "لا تنس وأنت تشاهد هذا الفيديو أن تركز على: شعار ارحل، وأن كل ما دون شعب السيسي المختار هم خوارج وأتباع بن لادن، ونجمة داود بجوار المسجد والكنيسة، ولغة الكراهية وتقسيم الشعب المصري بصورة لم يسبق لها مثيل.

وكتب الناشط حسام الدين عبد الكريم: "بما إن إنتو شعب وإحنا شعب.. فأنا بالنيابة عن شعبنا أقول إني مش هدفع أي فواتير لممثل شعبكم السيسي.. وأي حاجه عامة هلاقيها في الشارع هعتبرها غنيمة من شعبكم.. كل لذتي وفرحتي أن أصيب شعبكم بالإحباط والحزن، وأن أكدر عليهم صفو حياتهم فأقطع عليهم طرقهم وأعمل على انهيار اقتصادهم.. كل هذا من باب الإخلاص والوطنية والولاء لشعبي العظيم.. حفظ الله شعب مصر التاني بتاعنا ورعاه وسدد خطاه".

لكن الصحفي علاء البحار كان له رأي آخر، فكتب يقول: "من ينتقد علي الحجار مخطئ لأنه وصف مصر السيسي بدقة.. إنتو شعب وإحنا شعب.. الأول معه الله والثاني معه العسكر والشرطة".

Source of the News Story: aljazeera.net
Sep 07, 2013 13:08