New York
Total Visits

American News

View all
Full list of news

دلالات تأسيس "مسيحيون ضد الانقلاب"

ناقشت حلقة 14 سبتمبر/أيلول من برنامج "ما وراء الخبر" دلالات تأسيس حركة "مسيحيون ضد الانقلاب" في مصر من طرف بعض الناشطين، وحدود تأثيرها ودورها في احتواء التوتر الطائفي على خلفية الأزمة السياسية الراهنة.

واعتبر جان أن ما حدث في 30 يونيو/حزيران هو انقلاب عسكري كامل الأركان على الشرعية والديمقراطية بدليل غلق القنوات الفضائية واعتقال الصحفيين.

وأضاف جان أن دعم البابا للانقلاب وتصريحاته السياسية أدت إلى توتر شديد في مصر.

أما نيفين فرفضت تسمية الحركة "مسيحيون ضد الانقلاب" من منطلق أن الطائفية لا تحارب بالطائفية، وقال إن معركة المصريين هي من أجل الديمقراطية وأن تكون لهم دولة مدنية ومواطنة، وأن يتساوى الجميع على أساس الحقوق والواجبات.

وأكدت نيفين أن على المصريين البحث عن الديمقراطية والحرية ونقاط التجميع.

من جهته أكد عباس أن دعم البابا للانقلاب أحدث أزمة طائفية وشرخا حقيقيا حصل في صعيد مصر على وجه الخصوص، وقال إن الحركة تأسست لرفض القمع الموجود ولكسر حالة الاستقطاب.

ورأى عباس أن حل الأزمة المصرية يكون عبر الاعتماد على الوطنية والحركات الاجتماعية، وأن يضع الجميع مصر فوق أي اتجاه حزبي حتى تكون دولة قوية يسودها جو الحرية والكرامة الإنسانية.

وعن تأثير الحركة في المشهد المصري، كشف جان أن صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك سجلت 50 ألف مشارك بعد 48 ساعة من انطلاقها.

ونفى جان وجود أي علاقة للإخوان المسلمين بحركة" مسيحيون ضد الانقلاب"، وأكد أنها صدرت عن مصريين عاديين بعدما لاحظوا أن ما حدث كان خطأ.

Source of the News Story: aljazeera.net
Sep 14, 2013 20:08